الإستثمار التجارى بقبرص

الإستثمار التجارى بقبرص

مجالات الإستثمار فى قبرص كثيرة و متنوعة حيث تعد قبرص واحدة من أكثر الوجهات التجارية جاذبية في الاتحاد الأوروبي بفضل العديد من المميزات و أبرزها النظام الضريبى المغرى و برنامج منح الإقامة الدائمة والجنسية القبرصية للمستثمرين الذى تقدمه الحكومة القبرصية و الكثير من المميزات الأخرى.

تمتلك قبرص بنية تحتية ممتازة ، مع مطارين دوليين و ثلاث موانئ شحن و  منطقة تجارية حرة و شبكة طرق حديثة مما يسهل تصدير و استيراد البضائع و يزيد من تعدد مجالات الإستثمار فى قبرص.

الموانئ فى قبرص

ميناء ليماسول PORT OF LIMASSOL

بعد نتائج المناقصات الدولية التي دعت إليها حكومة قبرص من خلال وزارة النقل والاتصالات والأشغال المختصة ، في 29 يناير 2017 ، تمت خصخصة ميناء ليماسول.

فيما يلي الشركات الثلاث التي تولت إدارة ميناء ليماسول :

  1. Eurogate Container Terminal Limassol : التعامل مع البضائع المنقولة بالحاويات.
  2. DP World Limassol Ltd: تقدم الخدمات لسفن البضائع ، قطاع النفط و الغاز ، سفن الرحلات و العبارات.
  3. P&O Maritime Cyprus Ltd : تقديم الخدمات البحرية للسفن.
ميناء لارنكا PORT OF LARNACA

ميناء لارنكا هو جزء من البنية التحتية لمركز صناعي للجزيرة و هو أقرب ميناء بحري إلى كل من نيقوسيا عاصمة البلاد وإلى المناطق الزراعية والسياحية الرئيسية في جنوب شرق قبرص.

إنه ميناء متعدد الاستخدامات تبلغ مساحته الإجمالية 445.000 متر مربع ومساحته البحرية 250.000 متر مربع يخدم جميع أنواع البضائع (مثل العلف الحيواني والحبوب والأخشاب والحديد والأسمدة وسلع قطاع النفط والغاز ، السيارات ، المنتجات البترولية ، الجص ، الأخشاب ، والسلع الأخرى).

ميناء فاسيليكو PORT OF VASSILIKO

تقع في الجزء الجنوبي من قبرص ، بين ليماسول ولارنكا ، و هي محطة صناعية مخصصة للتعامل مع الحمولات الأكثر تعقيدا مثل البضائع غير المعبأة و الثقيلة جدا و الخطرة ، إلخ.

تمتلك محطة الشحن هيئة موانئ قبرص الحكومية و لكن تم إيجاره لشركة Vasiliko Cement Works.

يوجد بها رصيفان طولهما 360 مترًا والغربي 125 مترًا . و بها منطقة دوران بقطر 280 متر وعمق الماء 9 متر.

المطارات فى قبرص

مطار لارنكا الدولي Larnaca international airport :

مطار لارنكا هو أكبر مطار في قبرص و يعد المطار الرئيسى و الأكثر إستخداما فى قبرص سواء للنقل الركاب أو البضائع ، و يقع على بعد أقل من 5 كيلومترات خارج مدينة لارنكا الساحلية ، كما أنه قريب من الوجهات السياحية المفضلة الأخرى مثل أيا نابا و ليماسول و مطار لارنكا هو الأقرب إلى عاصمة قبرص ، نيقوسيا.

مطار بافوس الدولي Paphos International Airport :

مطار بافوس هو المطار الدولي الآخر في قبرص ويقع على الساحل الغربي لقبرص إلا إنه أصغر بكثير من مطار لارنكا الدولى ، ونظراً لوجود عدد قليل من الوجهات المتاحة ، هناك فرق كبير بين أعداد الوافدين والمغادرين من و إلى مطار بافوس فى مواسم الصيف و العطلات و ما يعادلها في غير هذة المواسم.

المناطق الحرة فى قبرص

تم إنشاء منطقة التجارة الحرة بمدينة لارنكا (LFZ) في قبرص ، تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة والسياحة ، بهدف محدد هو تسهيل الاستثمارات الموجهة للتصدير من خلال توفير مناخ أعمال أكثر ملاءمة و لتشجيع التجارة الخارجية والتجارة الدولية.

إن LFZ هى الخيار المثالي للشركات التي تنوي استخدام قبرص كقاعدة تصنيع أو توزيع لأسواق خارج قبرص.

تقع LFZ على بعد 6 كم من مطار لارنكا ، وعلى بعد 9 كم من ميناء لارنكا ، و 48 كم من نيقوسيا على الطريق السريع الرئيسي لارنكا – ليماسول وهي محمية من جميع الجوانب بسور محيطي أمني و يوجد مكتب للتخليص الجمركي عند المدخل.

داخل المنطقة الحرة ، يوجد 94 موقع صناعي تبلغ مساحتها الإجمالية 31،2 هكتار. من بينهم ، تم استئجار 42 بالفعل و التى تمثل 45 ٪ من المساحة الإجمالية المتاحة للتأجير.

تتوفر قطع الأراضي الصناعية المتطورة للتأجير أو الاستحواذ بالاتفاق مع مالكي عقود التأجير الحاليين.

تجدر الإشارة إلى أنه بالإضافة إلى LFZ فإنه تم إنشاء مناطق حرة فى موانئ الشحن البحرى ، واحدة في ميناء ليماسول و الأخرى في ميناء لارنكا ، لمنح الشركات حافزًا إضافيًا لتكون في قبرص.

هناك العديد مجالات الإستثمار و أنواع الشركات المتاحة للمستثمرين فى قبرص عندما يتعلق الأمر ببدء عمل تجاري جديد أو الشراكة فى أعمال تجارية قائمة

مجالات الإستثمار فى قبرص

تتوفر فى قبرص جميع المجالات الرئيسية للأعمال من خدماتية و تجارية و تصنيعية و مختلطة ، من السهل جدًا فتح أعمال تجارية في قبرص فى أقصر وقت ممكن مع توفير الدعم المناسب ، و يمكن لرجال الأعمال الأجانب تسجيل نفس أنواع الشركات كالمستثمرين المحليين في قبرص.

قوانين التعيين و باقى قوانين العمل واضحة و عادلة لكل من العمال و صاحب العمل

أنواع الشركات فى قبرص

هناك العديد من أنواع الشركات المتاحة و أكثرها شيوعا هى الشركات ذات المسؤلية المحدودة و نذكر نبذة عن الأنواع الأخرى كتالى

  • الشركات الفردية : التي تستخدم عادة للأعمال التجارية الصغيرة و المملوكة ملكية فردية
  • الشراكة : و التى منها العامة أو المحدودة و لا تستخدم في كثير من الأحيان
  • شركات ذات مسؤولية محدودة : و هى أكثر الأنواع إقبالا من رجال الأعمال
  • الشركات التابعة أو الفرعية و المكاتب التمثيلية : هذا النوع متاح للشركات الأجنبية المسجلة فى دول أخرى.
دائما ما يصلنا ما هو جديد عن أفضل فرص الإستثمار المتاحة بما فى ذلك فرص الشراكة و المساهمة فى مشاريع قائمة و ناجحة ، إتصل بنا و أخبرنا عن أهدافك الإستثمارية لنرشدك إلى ما هو الأفضل