مشاريع الغاز الطبيعى فى قبرص

مقالات مفيدة عن قبرص: مشاريع الغاز الطبيعى فى قبرص

الحكومة القبرصية توقع صفقة بقيمة 290 مليون يورو لمشاريع البنية التحتية للغاز الطبيعى

تأكيدا لنمو حجم الإستثمار فى قبرص و بما يخص قطاع الطاقة و تحديدا الغاز الطبيعى فى قبرص فد تم توقيع عقد تطوير بنية أساسية للغاز الطبيعي المسال ، في نيقوسيا يوم الجمعة الثانى عشر من ديسمبر 2019 ، بقيمة 290 مليون يورو ، و الذى يعد من أكبر مشاريع الطاقة في قبرص .

وقال وزير الطاقة ، يورجوس لاكوتريبيس ، في خطابه في الحفل : “لقد وقع الإتفاق على الأسس اللازمة لتنفيذ جهد متعدد السنوات ، وهو التزام رئيس الجمهورية ببرنامج الحكم الخاص به”.

وأشار إلى فوائد الاتفاقية قائلا  : “إن استخدام الغاز الطبيعي في توليد الطاقة والنقل ، جنبًا إلى جنب دائمًا مع زيادة الترويج لمصادر الطاقة المتجددة وتوفير الطاقة ، سيوفر أخيرًا الحل البديل عن  الاعتماد على الوقود السائل المستورد لتشغيل نظام الطاقة الصغير والمعزول لدينا ، في حين أنه سوف يقدم مساهمة إيجابية في الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة.

وقال الوزير إنه وفقًا لحسابات هيئة كهرباء قبرص ، من المتوقع أن يؤدي استخدام الغاز الطبيعي في توليد الطاقة إلى تقليل البصمة البيئية لقبرص بنسبة تتراوح بين 25 و 30 في المائة ، لأن الغاز الطبيعى يعد شكل أنظف من الوقود مقارنة بالوقود السائل الملوث.

و قال “إنه من المعروف فشل الإتفاقيات السابقة لوصول الغاز الطبيعي إلى قبرص لم تسفر عن توقيع”.

و أضاف ، إن أحد الأسبابا الرئيسية كان يكمن فى قلة الكميات التى تحتاجها قبرص من الغاز الطبيعى مقارنة بتكلفة الحول عليه بالإضافة إلى ذلك ، في إحدى الحالات كانت هناك مشكلة ظلت لفترة قصيرة و إنخفاض ميزانية البنية التحتية مما كان سيؤدي بلا شك إلى زيادة في سعر الكهرباء ، بينما في حالة أخرى كانت المشكلة هي الالتزام بعقود طويلة الأجل ، مع كل المخاطر التي تنطوي عليها “.

أوضح لاكوتريبيس أن الحكومة هذه المرة قامت بتغيير نهجها ، بأن تفصل ميزانية البنية التحتية عن ميزانية إمدادات الغاز ، مما يضمن من ناحية السيطرة على إنفاق البنية التحتية العامة ، وبالتالي الحفاظ على الأسعار منخفضة ، ومن ناحية أخرى ، فإن مشاريع إمداد الغاز سوف تتحلى بأقصى قدر من المرونة من خلال مجموعة من الأسواق الفورية والعقود.

بالإضافة إلى ذلك ، لقد تمت دعم الإتفاق من قبل الاتحاد الأوروبي بلثلث الإنفاق الرأسمالي ، وبيئة إقراض منخفضة التكلفة مما يسهل لنا كدولة تطوير البنية التحتية الخاصة بنا.

تقع الصفقة بين شركة البنية التحتية للغاز الطبيعي (Eftaf) ، وهي شركة تابعة لشركة الغاز الطبيعي الحكومية Defa ، والمشروع الدولي المشترك JV China Petroleum Pipeline Engineering Co. ، و Metron SA.  ، مع  Hudong-Zhonghua Shipbuilding Co Ltd  و Wilhelmsen Ship Management Limited.

تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع 290 ​​مليون يورو. تم تأمين تمويل من الاتحاد الأوروبي بقيمة 101 مليون يورو بالفعل في إطار برنامج Connecting Europe Facility (CEF) ستدفع  هيئة كهرباء قبرص 43 مليون يورو ، بينما سيتم تمويل الباقي من خلال بنك الاستثمار الأوروبي أو البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

وجاء توقيع العقد في أعقاب عملية مناقصة طويلة ومعقدة أشرفت عليها شركة ديفا ، بالتعاون مع خبراء الصناعة الخارجيين.

كان على العارض الأعلى مرتبة تلبية سلسلة من المعايير النوعية والكمية والمالية ، حتى يكون قادرًا على إثبات القدرة على الأداء وفقًا للمعايير العالية التي وضعتها شركة ديفا فيما يتعلق بتطوير البنية التحتية لسوق الغاز الطبيعي في قبرص.

كان هذا ضمن جهود الحكومة القبرصية للحفاظ هلى مسار النمو الإقتصادى الإيجابى و إستمرار تدفق الإستثمارات الأجنية لقبرص.

لدليل المستتثمر فى قبرص إضغط هنا