النمو الإقتصادى فى قبرص

مقالات مفيدة عن قبرص: الإقتصاد فى قبرص

النمو الإقتصادى فى مختلف القطاعات فى قبرص

كانت القطاعات التقليدية مثل الشحن والسياحة والخدمات المصرفية والمالية والخدمات المهنية هي القوة الدافعة الرئيسية للإقتصاد في قبرص ، الأن تسهم القطاعات الجديدة مثل الطاقة وصناديق الاستثمار والتعليم و مشاريع التطويرالعقارى و زيادة الإستثمار الأجنبى في نمو الإقتصاد فى قبرص بشكل متسارع و بقوة.

قطاع السياحة فى قبرص :

تاريخياً تعد السياحة فى قبرص هى القطاع الاقتصادي الأقوى في الجزيرة والذي يساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ، و هى من أهم القطاعات لمواصلة التطوير مع إمكانات و مساحات كبيرة للاستثمار.

قطاع الشحن و النقل البحرى فى قبرص :

تعد قبرص من بين أفضل 3 مراكز لإدارة السفن على مستوى العالم بسبب المزايا الضريبية المتاحة و مؤخرا زاد إهتمام الحكومة القبرصية ببرامج تطوير الموانئ فى قبرص مما ساعد على نمو قطاع الإستثمار التجارى و جذب المزيد من الإستثمارات الأجنبية للبلاد.

قطاع العقارات فى قبرص :  

اصبحت قبرص من أهم الدول الجاذبة للإستثمار العقارى نظرًا للجودة العالية للحياة فى قبرص ، من شمس مشرقة على مدار العام و جمال الطبيعة ، وسهولة إنشاء و إدارة الأعمال التجارية المختلفة و الحوافز و التسهيلات الى تقدمها الحكومة للمستثمرين و أبرزها عروض الإقامة الدائمة و الجنسية القبرصية مقابل الإستثمار ، مع سهولة تملك العقارات فى قبرص مما جعلها الخيار الأفضل للكثر من المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

الخدمات المصرفية والمالية فى قبرص :

تقدم قبرص مجموعة متنوعة من الخدمات المالية التي تضم البنوك المحلية و الوحدات المصرفية الدولية وشركات التأمين و التى تسهل حركة الأموال و سرعتها.

صناديق الاستثمار فى قبرص :

نظرًا لتتطور هيكلها التنظيمى المنضبط من خلال الجهات الرقابية التى تضمن أمان الإستثمارات ، تطورت قبرص لتصبح صندوق استثماري عالمي وإدارة الأصول ، مما يجذب الاهتمام والاستثمارات من الصناديق ومديري الأصول في جميع أنحاء العالم.

الخدمات المهنية فى قبرص :

يتوفر بقبرص الكثير من المحترفين المؤهلين تأهيلا عاليا وذوي خبرة في تقديم الخدمات القانونية والمحاسبة والمراجعة والاستشارات ، إلخ.

قطاع الطاقة فى قبرص :

أسفر إكتشاف المواد الهيدروكربونية في المنطقة الاقتصادية الخالصة في قبرص (EEZ)  فتح آفاقًا جديدة و فرص واعدة لقبرص لتصبح مركزًا للطاقة في شرق البحر المتوسط بسبب الموقع الجغرافي الاستراتيجي للجزيرة ، الذي يربط أوروبا والبحر الأسود بالأسواق في الشرق الأوسط وآسيا.

 جذبت التطورات الأخيرة اهتمامًا عالميًا واستثمارات كبيرة من كبرى شركات الطاقة العالمية الرائدة ، مثل نوبل إنيرجي وديليك وتوتال وإيني وكوجاس وإكسون موبيل بالإضافة إلى مزودي خدمات عالميين مشهورين يعملون في قطاع الخدمات الإضافية للنفط والغاز.

يجري تطوير استراتيجيات شاملة لاستغلال ثروة البلد ليس فقط لتلبية الاحتياجات المحلية ، ولكن أيضًا لأغراض التصدير و كان أبرز دليل على ذلك هو مشاريع الغاز الطبيعى الجديدة فى قبرص.

تطوير التعليم فى قبرص :

تهدف قبرص إلى أن تصبح مركزًا تعليميًا متميزًا في المنطقة من خلال إنشاء فروع للجامعات الدولية و يتم استثمار أكثر من 6 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي كمصروفات عامة في هذا القطاع.

الخلاصة :

إن نمو الإقتصاد فى قبرص بهذا الدعم القوى من الحكومة القبرصية و الإتحاد الأوروبى يؤكد أن قبرص هى الملاذ الآمن للمستثمرين فى ظل الظروف المتقلبة فى المنطقة.

لقراءة المزيد عن مميزات قبرص إضغط لماذا قبرص